قال الأستاذ للتلميذ : قف وأعرب يا ولدي " شاهد العربي اليوم أهل غزة "
... شاهد : فعل واضح مبني على الاستنكار والحزن يحدوه أمل العاجز عن المساعدة.
العربي: فعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكن أن يفعلها .اليوم: ذكرى هجرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم – والذي يشكو أهل غزة إلى ربه الذي بعثه وإليه – ضعف حالهم وهوانهم على إخوانهم.
أهل: مفعول به مغصوب وعلامة غصبه: أنهار الدم وأشلاء الضحايا وأرتال القتلى وحصار وتجويع وإذلال وقهر و ..و ...و .. و
غزة : اسم مضاف إلى" أهل " مبني على العزة وحب الشهادة بالرغم مما سبق.
قال المدرس : يا ولدي ما لك غيرت فنون النحو وقانون اللغة ؟ يا ولدي إليك محاولة أخرى: " صحت الأمة من غفلتها " أعرب؟
قال التلميذ:
صحت: فعل ماض ولى على أمل أن يعود.
والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
الأمة: فاعل هذه طول السبات حتى إن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.
من: حرف جر لغفلة حجبت سحوبها شعاع الصحوة.
غفلتها: إسم عجز وعلامة عجزه توطؤ الأنظمة العربية وخيانة المنظمة النحوية.
والهاء ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة مبني على المذلة الشديدة التي ليس لها من دون الله كاشفة.
قال المدرس: ما لك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟
قال التلميذ : لا يا أستاذي ... لم أنسى * لكنها أمتي نسيت عز الإيمان وهجرت هدي القرآن. صمتت باسم السلم وعاهدت بالإستسلام... دفنت رأسها في جحر الغرب، وخانت عهد الفرقان.... معذرة أستاذي، فسؤالك حرك أشجاني وألهب وجداني . معذرة أستاذي ، فسؤالك نار تبعث أحزاني وتهد كياني و تحطم صمتي، مع رغبتي في حفظ لساني.
عفوا أستاذي... نطق فؤادي قبل لساني...عفوا .......هذه غزة
... شاهد : فعل واضح مبني على الاستنكار والحزن يحدوه أمل العاجز عن المساعدة.
العربي: فعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكن أن يفعلها .اليوم: ذكرى هجرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم – والذي يشكو أهل غزة إلى ربه الذي بعثه وإليه – ضعف حالهم وهوانهم على إخوانهم.
أهل: مفعول به مغصوب وعلامة غصبه: أنهار الدم وأشلاء الضحايا وأرتال القتلى وحصار وتجويع وإذلال وقهر و ..و ...و .. و
غزة : اسم مضاف إلى" أهل " مبني على العزة وحب الشهادة بالرغم مما سبق.
قال المدرس : يا ولدي ما لك غيرت فنون النحو وقانون اللغة ؟ يا ولدي إليك محاولة أخرى: " صحت الأمة من غفلتها " أعرب؟
قال التلميذ:
صحت: فعل ماض ولى على أمل أن يعود.
والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
الأمة: فاعل هذه طول السبات حتى إن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.
من: حرف جر لغفلة حجبت سحوبها شعاع الصحوة.
غفلتها: إسم عجز وعلامة عجزه توطؤ الأنظمة العربية وخيانة المنظمة النحوية.
والهاء ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة مبني على المذلة الشديدة التي ليس لها من دون الله كاشفة.
قال المدرس: ما لك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟
قال التلميذ : لا يا أستاذي ... لم أنسى * لكنها أمتي نسيت عز الإيمان وهجرت هدي القرآن. صمتت باسم السلم وعاهدت بالإستسلام... دفنت رأسها في جحر الغرب، وخانت عهد الفرقان.... معذرة أستاذي، فسؤالك حرك أشجاني وألهب وجداني . معذرة أستاذي ، فسؤالك نار تبعث أحزاني وتهد كياني و تحطم صمتي، مع رغبتي في حفظ لساني.
عفوا أستاذي... نطق فؤادي قبل لساني...عفوا .......هذه غزة